شرط الأخبار

تجاوزات على شواطئ الحفاير والجنوبي في العقبة

آخر تحديث: 2019-07-12، 09:32 am
اخبارنا ــ يشكو زوار وسكان العقبة من فوضى وازدحام ونقص في الخدمات والمرافق العامة على الشاطئ الاوسط «شاطئ الحفاير» والشاطئ الجنوبي الذي يعج بالزوار من أهل المدينة وبقية المحافظات فضلا عن السياحة الخارجية.
وقال الزائر اكرم صالح «ان الشاطئ الاوسط اصبح مرتعا لممارسات غير قانونية أضرت بجمالية وبسمعة الشاطئ على المستوى المحلي وساهم فيها سوء التنظيم وغياب المراقبة، حيث الفوضى هي السمة البارزة لهذا الشاطئ.
ولفت احمد مروان، ان البسطات المنتشرة على طول الشاطئ والتي تعطي طابعاً غير حضاري عن الشاطئ والمدينة ككل عدا عن المشاجرات شبه اليومية والشتائم النابية التي تصدر عن القائمين على هذه البسطات وغيرها من السلوكيات التي تدفع العائلات على الشاطئ حين سماعها ورؤيتها للخروج الى أمكنة اخرى. واوضح مروان، انه اذا رغب الزائر الجلوس على رمال الشاطئ الاوسط او الشاطئ الجنوبي وهما ما تبقى متاحا للعامة بعد استئثار المشاريع السياحية على الجزء الاكبر منها حتى يخرج عليك احد هؤلاء الذين يعملون بالبسطات يطلب منك ان لا تجلس على الرمل وان تحجز طاولة وكراسي تكون عادة تابعة لهذه البسطة بحجة ان هذه المنطقة هي منطقته وبهذا تصبح مجبرا على ان تحجز طاولة مع شراء المشروبات مع العلم انها غير قانونية وناشد محمود الاحيوات من سكان العقبة مسؤولي سلطة مفوضية العقبة ومحافظة العقبة بمنع اصحاب البسطات من العمل في الشاطئ الاوسط ليستطيع اهل العقبة وزوارها التمتع بروعة البحر ورماله الذهبية الناعمة واشجار النخيل الباسقة وموجات البحر التي تحرك سكون المكان وصمته.
بدوره اكد الناطق الاعلامي باسم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور عبد المهدي القطامين, ان هذه الفوضى في بعض مناطق الشاطئ حاليا ويتم تنظيم حملات مفاجئة لمنعهم من التأجير على الشاطئ بغير وجه حق لكن من يمارس هذه الافعال يعود مرة أخرى وفي اوقات غياب حملات الجهات المعنية لافتا ان السلطة عازمة على حل الموضوع بشكل نهائي وفق اجراءات ادارية ستعمل على انهاء هذه الظاهرة. واضاف القطامين, ان السلطة بدأت بتوزيع وتثبيت 40 مظلة شاطئية في منطقة الجنوب لتوفير مظلات متميزة لمن يرتاد الشواطئ مع تأكيد السلطة ان عملية زرع المظلات عدة مرات لكن ممارسات بعض المتنزهين والزوار للشاطئ كانت تمثل اعتداء صارخا من خلال العبث فيها واتلافها واخذ اجزائها الحديدية والخشبية.
وبين ان المظلات الجديدة سيتم تثبيتها بأعمدة حديدية قوية اضافة الى وضع السقف من مادة الفايبر المقوى والمصنوع خصيصا لهذه الغاية بناء على طلب السلطة من احد المصانع المحلية في مدينة العقبة.
يشار الى ان مطالبات متكررة على مدى سنوات من اهالي العقبة ومن زوار المدينة بحماية الشاطئ نظيفا ومتاحا للعامة وحماية ما تبقى منه، من اقامة استثمارات سياحية كما في السابق حيث احتلت بعض تلك الاستثمارات مساحات كبيرة منه، اضافة الى منظومة الموانئ فيما لم يتبق من الشاطئ متاحا للعامة سوى اقل من 4 كم
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق