شرط الأخبار

الحكومة توسع الفئة العمرية للملتحقين بخدمة وطن

آخر تحديث: 2019-04-17، 06:14 am
اخبارنا ــ بعد مضي ثلاثة أشھر على بدء الحكومة بتنفیذ برنامج خدمة وطن وبعدد مسجلین بلغ حتى الأحد الماضي 15140 باحثا عن عمل، نسبة الإناث منھم 59 ،% أعلن وزیر العمل سمیر مراد أمس قرار الوزارة توسیع الفئة العمریة لمن یستطیع التقدم للبرنامج لتصبح من 18 – 35 سنة بدلا من 18 – 28 نتیجة للإقبال على البرنامج ورغبة في الانخراط فیھ والاستفادة من مزایاه".

وفي ضوء ارتفاع نسبة الإناث المتقدمات للاستفادة من البرنامج أكد مراد التزام الحكومة بتعزیز التمكین الاقتصادي للمرأة وتفعیل مشاركتھا التنمویة الشاملة والمستدامة ورفع نسبة مشاركتھا الاقتصادیة، وتقرر رفع نسبة مشاركة الإناث في البرنامج لیصبح العدد 1000 مستفیدة بدلا من 500 لكل دفعة.


وفي المقابل من ھذا، دعا مدیر مركز الفینیق احمد عوض الى ”تحسین بیئة العمل على أرض الواقع في مختلف القطاعات الاقتصادیة والمستھدفة منھا على وجھ الخصوص"، منتقدا انخفاض مستویات الأجور في القطاع الخاص، وعدم مواءمتھا لمعاییر العمل اللائق المتعارف علیھا عالمیا.


وأشار مراد الى أن المرحلة القادمة لبرنامج خدمة وطن وتحدیدا الدفعة الثانیة ستنطلق منتصف حزیران ”یونیو" القادم، وسیتم التوسع والتنوع في البرامج التدریبیة في قطاعات ومھن جدیدة بھدف المواءمة بین مخرجات التدریب المھني مع متطلبات سوق العمل الحقیقیة، مع الحرص على خلق نموذج تدریبي مھني متمیز، یركز على الجانب العملي التطبیقي، وتطویر قدرات الطلاب في عدد من المھارات. یشار الى ان برنامج خدمة وطن یأتي ضمن أولویات عمل الحكومة للعامین 2020-2019 التي تھدف لتحسین حیاة الاردنیین، وھو برنامج تدریبي غیر الزامي یھدف الى رفد الاقتصاد الوطني بالكوادر المدربة والمؤھلة مھنیاً ومسلحة بقواعد الضبط والجدیة ووفق فلسفة تحقق المعادلة بین متطلبات السوق وطموح الشباب.


ویمنح البرنامج المشاركین حافزا مالیا مقداره 100 دینار شھریاً، إضافة الى التأمین ضد اصابات العمل ووجبات طعام وبدل مواصلات بقیمة 25 دینارا وإجازة مزاولة مھنة، فیما ستعطى اولویة في التجنید لأفضل 10 تلامیذ في كل دفعة ممن ینطبق علیھ شرط التجنید، وتشبیك الخریجین مع القطاع الخاص. وأكد مراد أن برنامج ”خدمة وطن" یھدف إلى تلبیة احتیاجات سوق العمل لأن العدید من الشباب لم یتسلحوا بأي مھارة أو خبرة مھنة، مشیرا الى أن البرنامج یستطیع استیعاب المتعلمین وغیر المتعلمین لتأھیلھم وتدریبھم لولوج سوق العمل.


واوضح خلال تفقده معھد تدریب عین الباشا التابع لمؤسسة التدریب المھني، امس الثلاثاء ولقائھ المستفیدین من برنامج ”خدمة وطن" الذین أنھوا مرحلة التدریب العسكري والتحقوا بمعاھد التدریب المھني لتلقي تدریبات عملیة ونظریة في عدد من القطاعات والمھن، أن المسار المھني بالنسبة للشباب لا یقل أھمیة عن المسار الأكادیمي. وشدد على ان التشغیل ولیس التوظیف ھو عنوان المرحلة، ولا بد من التمكین والتدریب والتأھیل للشباب الأردني، لافتا الى ان التشغیل یعني رفع مستوى التنسیق والتعاون والتشاركیة بین القطاع العام والخاص ”المشغل الرئیس" . وبین مراد ان البرنامج لھ أھداف سامیة تتواءم مع رؤیة وتوجیھات جلالة الملك عبدالله الثاني المتمثلة بضرورة الاھتمام بتنمیة الموارد البشریة باعتبارھا محورا أساسیا في التنمیة المستدامة.


مدیر مركز الفینیق للدراسات الاقتصادیة والمعلوماتیة احمد عوض اعتبر إطلاق الحكومة لبرنامج ”خدمة وطن" الھادف الى تأھیل الشباب والشابات للانخراط في سوق العمل ”خطوة بالاتجاه الصحیح"، خاصة وأن القطاعات الاقتصادیة المستھدفة والمتمثلة في قطاعات الصناعة والسیاحة والإنشاءات یتوفر فیھا فرص عمل.

ولضمان أن یكون لھذا البرنامج تأثیرات حقیقیة على زیادة انخراط الشباب والشابات في القطاعات الاقتصادیة المستھدفة، یؤكد عوض أن ”ذلك یتطلب مجموعة من الإجراءات الأخرى وبشكل مواز". مبینا ان تأھیل الشباب والشابات، وحده غیر كاف، یجب أن تكون الوظائف لائقة".


وقال، ”مطلوب تحسین بیئة العمل على أرض الواقع في مختلف القطاعات الاقتصادیة والمستھدفة منھا على وجھ الخصوص، لأن ضعف ظروف العمل وخاصة انخفاض مستویات الأجور في القطاع الخاص، وعدم مواءمتھا معاییر العمل اللائق المتعارف علیھا عالمیا ”ساھم بشكل كبیر في عزوف الأردنیین عن الانخراط في العدید من القطاعات الاقتصادیة".


وبین ان ”الاقبال الكبیر على الانخراط في ھذا المسار وخاصة من الفئات العمریة الكبیرة نسبیا 29-35 عاما، یؤكد عمق الأزمة في سوق العمل، حیث یفترض أن تكون ھذه الفئة العمریة اختارت مسارھا الوظیفي واستقرت فیھ".


وتبلغ مدة البرنامج 476 ساعة تدریبیة وتقسم الى مرحلتین اولاھما التدریب الوطني/ العسكري لمدة شھر تتضمن تدریبات لیاقة بدنیة، توجیھ معنوي، المواطنة، الضبط والربط، اما المرحلة الثانیة فمدتھا ثلاثة اشھر تتضمن التدریب داخل المشاغل والمختبرات نظریا وعملیا وتسلیح المتدربین بالمھارات الحیاتیة ودورات ریادة الأعمال والسلامة والصحة المھنیة. الغد
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق